الدرس الأول مدخل للمشروع

أهداف الدرس
استخدام خطوات أسلوب حل المشكلات فى إنشاء " أطلس عربى الكترونى"
نواتج التعلم .
في نهاية هذا الدرس يستطيع الطالب أن:
(1)يمارس العمل التشاركي.
(2) يتعرف على مراحل حل المشكلة.
(3) يعدد خطوات حل المشكلة.
(4) يحدد متطلبات إنشاء اطلس عربي.
(5) يبحث من خلال الإنترنت.
(6) ينزل برامج مجانية.
(7) يتعرف على الوسائط المتعددة


تدريب (1)
تحديد مراحل حل المشكلة
بعد الإنتهاء من هذا التدريب يتعرف الطالب على مراحل حل المشكلة وتطبيقها على

المشروع المقترح
فى نهاية المناقشة سيتم تنفيذ البرمجية المتفق عليها من خلال مجموعات عمل من
الطلاب.

بنهاية التدريب نستنتج مايلى:
بيانات نصية
أسماء قارات وأسماء الدول الموجودة فى كل قارة 
بيانات عن كل دولة (العاصمة - أهم المواني - العلم - موقعها على الخريطة – – – -

مصادر المياه - السلام الوطني -  معالم سياحية).
بيانات رسومية و صور ثابتة و متحركة
القارات -الدول - عواصم -  أعلام الدول العربية - معالم سياحية عن الدول.
بيانات صوتية
مثل السلام الوطني للبلاد - التعليق الصوتي المصاحب لبعض الأجزاء من البرمجية.
تحديد البرمجيات اللازمة لإنشاء الموضوع
برمجيات الوسائط المتعددة -  لغات البرمجة المستخدمة
معلومات هامة
الوسائط المتعددة (Multimedia) :
يتكون المصطلح (Multimedia) من ج زئين: الجزء الأول هو Multi و يعنى التعددية ، والجزء الثانى هو Media ويعنى الوسائط الحاملة للمعلومات المختلفة ( مثل الصوت والصورة و الفيديو) ومنها الأقراص الضوئية (CDROM) ، وهى تهدف إلى تحقيق الفاعلية فى عملية التدريس و التعليم.


مميزات الوسائط المتعددة فى التعليم
يتميز استخدام الوسائط المتعددة في التعليم بعدة ممي ا زت منها:
1- تسهيل الحصول على المعلومات عن طريق استثارة عدد أكبر من الحواس البشرية. -
2- توفير الوقت و الجهد لكل من المعلم و المتعلم.
3- تجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة. -
4- تشد الانتباه إلى المعلومات المعروضة مما يساعد على سرعة فهمها. -
5- تساعد على تنوع أساليب عرض المعلومات بما يناسب جميع المستويات. -

6- التعرف على ما هو جديد في تكنولوجيا المعلومات.
من عناصر الوسائط المتعددة (Multimedia)
1- بيانات أو معلومات - (Data or Information) :
وهي يمكن أن تكون:
نص - (Text) .
صورة - (Image or Picture) .
- صوت (Sound) .
لقطة فيديو - (Video Clip) .
يمكن الحصول على هذه البيانات والمعلومات من خلال الإنترنت أو الأجهزة المستخدمة
اللازمة لذلك، ويمكن عرضها و التعامل معها.
2- الأجهزة  (Hardware) :
هي الأدوات اللازمة للتعامل مع البيانات والمعلومات بأنواعها )نصوص صور – –
أص وات فيدي وهات( ومن هذه الأدوات: الماسح الضوئى – (Scanner) و الكامي ا ر
الرقمية (Digital Camera) .
3- -البرمجيات  (Software) :
هي البرامج والتطبيقات المستخدمة للتعامل مع البيانات والمعلومات مثل:

برنامج ( Movie Maker ) و برنامج (Sound Recorder) و برنامج (Windows Media Player)

قد تواجهك بعض المشكلات التى تحتاج إلى حل، فمن خبراتك السابقة سيتم تطبيقأسلوب حل المشكلات لتنفيذ المراحل المختلفة للمشروع من خلال مراحل حل المشكلات وهى:
1- تحديد المشكلة ( Problem Definition :)
يتم تعريف المشكلة وتحديد المخرجات المطلوبة والمدخلات المتوفرة بصورة عامة.
2- تحديد المخرجات  (Outputs) :
تتمثل المخرجلات فى المعلوملات الهامة (Information) والنتا ئج التى سنحصل عليها بعد حل المشكلة
3 - تحديد المدخلات  (Inputs) :
تتمثل المدخلات فى البيانات المتوفرة (Data) والتى يمكن الحصول عليها من عدة مصادر مثل :
الكتب والموسوعات والإنترنت وغيرها، وسيتم معالجة هذه البيانات للحصول على المخرجات المطلوبة.
4- وضع خطة الحل الخوارزمية ( Algorithm )
يتم وضع سلسلة من الخطوات المتتالية التى يطلق عليها لفظ الخوارزمية ( Algorithm )، ومن خلالها يتم تمثيل خطوات الحل بعدة طرق منها خرائط التدفق ( Flowcharts )
5- كتابة البرنامج على الكمبيوتر ( Coding )
بعد الإنتهاء من وضع خطة الحل يتم تحويل خطواتها إلى تطبيق تستخدم فى كتابته إحدى لغات البرمجة.
6 - اختبار وتصحيح أخطاء البرنامج ( Testing and debugging )
المقصود من هذه المرحلة، تنفيذ الكود الذى تم كتابته، ثم اختبار هذا الكود بقيم متنوعة
(مدخلات) وعرض النتائج (المخرجات)، ثم عمل التصويبات اللازمة فى حالة وجود أخطاء.
7- توثيق البرنامج أو المشروع(Documentation )
يمكنك توثيق البرنامج أو المشروع بعمل الآتى:
- كتابة الهدف من البرنامج أو المشروع و اسم المبرمج و تاريخ الإنشاء و رقم إصدار البرنامج . 
حفظ البرنامج أو المشروع فى وسا ئط تخزين مناسبة. 
طباعة البرنامج أو المشروع و حفظ الأو ا رق المطبوعة داخل مجلد فى مكان آمن. 
إضافة مساعدة - (Help) أو دليل استخدام البرمجية (Guide) .
- يمكنك عمل نسخة تنفيذية EXE من البرمجية بحيث يتم تنفيذها من خلا نظام التشغيل
مباشر ة
تدريب (2)
تحليل واجهة البرمجية
سوف نتبع مراحل حل المشكلات عند إنشاء المشروع المقترح:
أولاً: تحديد المشكلة والمتطلبات الخاصة بالمشروع.
المشكلة: إنشاء برنامج "الأطلس العربى الإلكترونى".
المتطلبات الخاصة بالمشروع: من خلال التدريب سيتم التعرف على المتطلبات
الخاصة بالمشروع.

واجهة البرمجية للمشروع المقترح:


بعد التعرف على واجهة البرمجية، يتم تكليف الطلاب بجمع البيانات المطلوبة من
خلال تحليل واجهة البرمجية الموضحة واستنتاج المتطلبات الخاصة بالمشروع

هناك 9 تعليقات: